الرئيسية / متفرقات / صحي / هل شرب الماء يزيد الوزن؟ وما العلاقة بين الماء ووزن الجسم؟

هل شرب الماء يزيد الوزن؟ وما العلاقة بين الماء ووزن الجسم؟

باتت السمنة والبدانة اليوم واحدة من مشاكل العصر وتصنف في كثير من الأوساط بأنها أحد الأخطار التي تهدد المجتمعات حول العالم، فزيادة الوزن هي واحدة من الأسباب الرئيسية للعديد من أنواع السرطانات، ومسؤولة عن انتشار الكثير من المشاكل الصحية الأخرى مثل أمراض القلب والشرايين والكلى.

إن كنت تعاني من زيادة الوزن وتتساءل هل شرب الماء يزيد الوزن؟ فأنت وصلت إلى المكان الصحيح، في هذا المقال نتعرف على دور الماء في وزن الجسم وإن كان من الممكن فعلًا أن يؤدي شرب المزيد من المياه إلى زيادة الوزن.

هل شرب الماء يزيد الوزن؟

بالتأكيد سبق وسمعت عن أهمية الماء للحياة عمومًا وكل الكائنات الحية، ودائمًا ما يتردد إلى مسامعنا عن أهمية وضرورة الماء للجسم وبأنه من الضروري أن تحصل على أجسامنا على كميات كافية من المياه يوميًا، سواء كان ذلك نصائح من الأطباء واختصاصي التغذية ذوي الخبرة أو غيرهم.

في الحقيقة فأن شرب الماء ليس له أية علاقة مباشرة بزيادة وزن الجسم، وبالتالي الجواب على سؤال هل شرب الماء يزيد الوزن؟ سيكون حتمًا لا، حيث لا يمكن أن يؤدي شرب المياه إلى زيادة في الوزن وذلك لأن الماء من السوائل الخالية من السعرات الحرارية بشكل تام، وبالتالي مهما زادت كمية المياه التي نشربها يوميًا لا يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة في السعرات الحرارية التي نحصل عليها. إذ إن الماء على عكس السوائل الأخرى مثل العصائر الطبيعية والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات الأخرى التي تحتوي على كميات مختلفة من السعرات الحرارية.

ولكن في بعض الحالات الصحية المعينة يمكن أن يحصل في الجسم حالة من احتباس الماء في الجسم وتعرف بحالة احتباس الماء أو احتباس السوائل، ويمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى زيادة في وزن الجسم، حيث تكون عبارة عن احتباس للماء في أنسجة الجسم ويظهر على شكل شبيه بالتورم في أنحاء مختلفة من الجسم.

احتباس الماء في الجسم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى احتباس الماء في الجسم مثل عوامل الطقس وحرارة الجسم وحتى الجاذبية الأرضية أحيانًا قد تلعب دور في ذلك، وأحيان أخرى يعاني من الشخص من احتباس الماء كتأثير جانبي لبعض الأدوية والعقاقير التي يتناولها خاصة أدوية ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تشمل الأسباب نقص لبعض الفيتامينات والهرمونات في الجسم، وبالإضافة إلى إمكانية كون هذه الحالة كنوع من المضاعفات لبعض الأمراض مثل أمراض الكلى والكبد والغدة والرئتين.

من الجدير بالذكر إن حالة احتباس الماء في الجسم لا يمكن أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في وزن الجسم، وإنما تبقى هذه الزيادة إن حصلت محدودة، ولا ينصح كذلك بتجنب شرب الماء بحجة الوقاية من أن نعاني من احتباس الماء. لأن الماء ضروري للجسم للعديد من الأسباب كما سنعرف في السطور التالية.

حالة احتباس الماء في الجسم هي حالة غير صحية وبذات الوقت لا تعتبر من الأمراض الباعثة على القلق، إذ تبقى من المشاكل الصحية التي يمكن السيطرة عليها ومعالجتها بسهولة عند ظهورها. يعتمد العلاج على الأسباب التي أدت إلى احتباس الماء والسوائل، ويمكن أن يشمل العلاج بعض الأدوية وخاصة مدرات البول للتخلص من السوائل، وعادة ما ينصح من يعانون من هذه الحالة بتناول بعض الأطعمة الغنية بأنواع من الفيتامينات مثل في فيتامين D والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد.

الماء وزيادة الوزن

على الرغم من أهمية الماء للجسم كما قلنا وعدم مسؤولية كميات الماء التي نشربها مهما كانت في زيادة وزن الجسم بسبب خلو الماء من السعرات الحرارية، إلا إنه في بعض الحالات المعينة والتي يعاني الشخص فيها من اضطرابات صحية ما من الممكن أن يؤدي شرب الماء بهذه الحالات إلى زيادة الوزن.

تشمل هذه الحالات الأشخاص الذين يعانون من فشل القلب الاحتقاني إذ يعد احتباس السوائل في الجسم من أبرز أعراض هذه الحالة، كذلك الأمر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى من الممكن أن يؤدي لديهم شرب الماء إلى زيادة الوزن، في مثل هذه الظروف من المحتمل جدًا أن يصاحب زيادة الوزن أعراض من قبيل تورم في الساقين وصعوبة في التنفس ونقص الطاقة في الجسم.

الماء وإنقاص الوزن

على الرغم مما ذكرناه في الفقرة السابقة واحتمالية أن يؤدي شرب المزيد من المياه إلى زيادة في وزن الجسم لدى بعض الأشخاص ممن يعانون من حالات مرضية معينة، إلا إن هذا لا ينفي دور وأهمية الماء في المساعدة في إنقاص الوزن وخاصة بالنسبة للأشخاص ممن يتبعون حميات غذائية بهدف التقليل من السعرات الحرارية وكذلك الذين يقومون بالتمارين الرياضية.

ففي دراسة تعود لعام 2008 بينت إن الأشخاص الذين يتبعون رجيم معين بهدف إنقاص الوزن كانوا قد فقدوا المزيد من الوزن وبشكل أسرع عندما كانوا يتناولون كوبين من الماء قبل كل وجبة، بمقابل الأشخاص الذين كانوا يتبعون ذات الرجيم ولكنهم لم يكونوا يتناولون كوبين من الماء قبل كل وجبة، الأمر الذي بين إن شرب الماء يعزز من عملية إنقاص الوزن، ما لم يكن الشخص يعاني من أمراض أو مشاكل صحية ما كتلك الي ذكرناها قبل قليل.

ومن المعروف أيضًا إن شرب الماء قبل الطعام يساعد على سرعة الشعور بالشبع، وبالتالي يتناول الشخص طعام أقل خلال الوجبة، وهذا ما يفسر دور الماء في عملية إنقاص الوزن، إذ يحد من كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص.

 

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

لماذا تستمر الحكة الناتجة عن لدغة البعوض لوقت طويل؟

عندما يلدغ البعوض الإنسان، لا يقوم فقط بامتصاص الدم منه بل يُدخل إلى جسمه أيضًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.